1- العمود المفرقى (الكرنك).
2- عمود الكامات .
3- ذراع التوصيل (البيل) .
4- الكباس (البيستون) .
5- بطانة الأسطوانة (الشميز).
6- ذراع الدفع .
7- الذراع الترجيحية .
8- ياى الصمام .
9- الصمام .
10- بنز الكباس .
11-الحدافة (الفولان) .
يختلط الوقود السائل بالهواء ويذرى جزئياً فى المغذى (الكاربيراتور) , فى جميع محركات البنزين , ثم يسحب ( يشفط ) هذا الخليط إلى الأسطوانات – نتيجة لتحرك الكباسات إلى أسفل – حيث يشتعل داخلها بواسطة شموع الشرر (البوجييات)

حيث ينزلق كل كباس (البيستون) داخل أسطوانة نتيجة دفع الغازات الممتدة له , فيضغط هو بالتالى على العمود المرفقى (الكرنك) ناقلاً إليه الحركة عن طريق ذراع التوصيل (البيال) . وبذلك تتحول الحركة الترددية للكباس إلى حركة دورانية فى العمود المرفقى . وتزود الكباسات بحلقات ( شنابر) لزيادة الإحكام بين الكباسات وبين جدران الأسطوانات . ومنع إلتصاقها ( زرجنتها ) ببعضها البعض .
وتتصل النهاية الصغرى لذراع التوصيل(البيل) بالكباس بواسطة بنز الكباس الذى يمكنها من الحركة الدائرية كذلك .
وتركب الحدافة (الفولان) فى مؤخرة العمود المرفقى , وهى تعمل على تنظيم وسلامة دوران المحرك , كما أنها تجهز بإطار مسنن (ترس) للتعشيق بالترس الصغير (البينيون) الخاص بمبدئ الحركة (المارش). ويطلق على مجموعة الكباس وبنز الكباس وذراع التوصيل والعمود المرفقى والحدافة , اسم مجموعة العمود المرفقى .
ويتم التحكم بوساطة الصمامات فى دخول خليط الوقود والهواء إلى الأسطوانات وخروج الغازات المحترقة منها , و وتتحرك الصمامات عن طريق عمود الكامات (الحدابات) الموجود عادة فى علبة المرفق .
وتكوّن الصمامات وعمود الكامات ووسيلة إدارته ما يعرف باسم مجموعة التحكم فى المحرك .
ويغلق قاع علبة المرفق بحوض الزيت(الكارتير) الذى يعمل فى الوقت نفسه على الاحتفاظ بالزيت اللازم للتزييت . ويتصل هذا الحوض بعلبة المرفق إتصالاً محكماً يكفل عدم تسرب الزيت من سطح الاتصال .

أما المولد(الدينامو) فيوجد خارج جسم المحرك ويستمد منه حركته . وعندما يدور المحرك بسرعته الكافية يعمل المولد على الإمداد بتيار الإشعال , وتغذية بقية مستهلكات التيار , وشحن البطارية الإختزانية .

وأما مبدئ الحركة(المارش)فعبارة عن متور كهربائى صغير يبرز منه – عند تشغيله – ترس صغير( بنيون) يعشق بالإطار المسنن المركب بالحدافة ويديره , فتدور بالتالى مجموعة العمود المرفقى كلها .


ويطلق على أعلى موضع للكباس فى الأسطوانة اسم النقطة الميتة العليا , بينما يعرف أدنى موضع له باسم النقطة الميتة السفلى , والمسافة المقطوعة بين هذين الموضعين هو شوط الكباس (المشوار) . ويسمى الحجم المزاح فى هذا الشوط باسم إزاحة الكباس (الإزاحة).
لكن كيف يستمر المحرك في العمل؟

مثلا لو اخترنا محرك بأربعة اسطوانات "سلندرات"، بالتالي فهو يحوي أربعة غرف احتراق، سيكون هناك غرفتان ذراع المكبس فيهما بأعلى نقطة في غرفة الاحتراق، وغرفتان ذراع المكبس في أسفل نقطة في غرفة الاحتراق، الذراعان في الأعلى إحداهما في بداية شوط السحب والأخرى في بداية شوط القدرة، أما الذراعان في الأسفل إحداهما في بداية شوط الكبس والأخرى في بداية شوط الطرد، وهذا السبب راجع إلى التصميم الميكانيكي العمود الذي تثبت علي اذرع الكبس والمسمى ( Crankshaft ).

يعني بإتمام شوط السحب في غرفة الاحتراق الأولى ( الذراع إلى أسفل )

يكون قد تم شوط الضغط في غرفة الاحتراق الثانية ( الذراع إلى أعلى )

وفي نفس الوقت تكون بداية شوط القدرة في الغرفة الثالثة ( الذراع إلى أعلى )

وبالتالي يبدأ شوط الطرد في الغرفة الرابعة ( الذراع إلى أسفل )
أرجو ألإفادة للجميع